الدلوعة
السلآم عليكـم ورحمة الله وبركآآآآتة**
اهــلآ وسهــلآ دلـوعتى الكـر يـمهــ

فى ¨™️★منتدى الـدلــ عة ـــو™️★ *معنا*للـدلـع اصول`
نتمنى لكـــى اجمل واسعد الاقوات
الآنضمآآآمـ
للبنآآآ الـد لــ عة ــو وبس
الدلوعة
السلآم عليكـم ورحمة الله وبركآآآآتة**
اهــلآ وسهــلآ دلـوعتى الكـر يـمهــ

فى ¨™️★منتدى الـدلــ عة ـــو™️★ *معنا*للـدلـع اصول`
نتمنى لكـــى اجمل واسعد الاقوات
الآنضمآآآمـ
للبنآآآ الـد لــ عة ــو وبس
الدلوعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلاّ وسهلاّ بك يا{زائر}فى منتدى الدلــــــ عة ــــــــو


التسجيل فى منتدى الدلوعة للبنات وبس
 
الرئيسيةالرائيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقيرة الى الله
مـ~ـــشرفة قّسم الرسول واصحابة
مـ~ـــشرفة قّسم الرسول واصحابة
الفقيرة الى الله


الانتساب : 06/07/2009
المشاركات : 145
تقيم المستو ة : 0
الدولة : مصر
mms : اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري 16771

اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري Empty
مُساهمةموضوع: اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري   اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 18, 2010 3:41 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم ؟ان شاء الله بخير امين

للـشيخ مـحمد حـسين يعقوب

أيها الإخوة المؤمنون.. نتابع الحديث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سلسلة الآداب الشرعية، ومن أهم المواقف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الآداب الاجتماعية آداب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، آداب الحديث على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، اخترت هذا الموضوع لمسيس الحاجة إليه، وللتقصير الموجود عند غالب الناس، ولسوء الأدب الذي يعاني منه كل واحد منا مما يطرقه خلال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
فالسؤال: هل هناك آداب شرعية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحديث على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]؟.. هل لذلك أصل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الدين أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سلوك النبي صلى الله عليه وسلم المسمى (السنة)؟.. الجواب: نعم، ولا شك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ذلك ولا ريب أيها الإخوة، نعم لا شك أنه لم توجد هذه المخترعات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ذلك العصر ولم يعرف الصحابة ولا التابعون هذه الآلات والأدوات التي (نتنعم بها)!؟ ، وأقف مع إشارة تعجب واستفهام عند كلمة (نتنعم)؛ لأن بعض هذا النعيم بلاء، وسأكشف لكم عن وجه البلاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المعروف باسم: (التلفون).

رغم أن الصحابة لم يعرفوا هذه الآلات والأدوات، لكن النبي عليه الصلاة والسلام وضع السنن والآداب الصالحة لكل عصر وزمان، وهذا هو جمال ديننا وشريعتنا وسنة نبينا عليه الصلاة والسلام مما يصلح لكل زمان ومكان، ف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه قواعد عامة أرست للإنسانية أسس التواصل الاجتماعي، ووضعت قواعد الآداب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ما بين الناس عامة، سواء كان ذلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأحكام الفقهية المتعلقة بالصلاة والزكاة والصيام والحج والمعاملات المتعلقة بالربا والصرف والمزارعة والمساقاة أو أحكام القضاء.. أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الآداب الشرعية العامة كآداب عيادة المريض وآداب الزيارة وآداب السفر وآداب الاستئذان.. وربما ترجع الأصول الشرعية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحديث على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى جملة من هذه الآداب هي: (آداب السلام، آداب الحديث، آداب الاستئذان) هذه جملة من الآداب الشرعية تنطبق على حالات عديدة.

آداب الاستئذان إذا أراد الإنسان أن يطرق الباب ليزور أخاه أو ليدخل على أمه مثلاً، ماذا يصنع؟ هل يفتح الباب من غير استئذان؟ لا، وإنما يطرق الباب، كيف يطرق الباب؟ يطرق الباب مرة طرقاً لطيفاً، فالإسلام دين اللطف، الإسلام دين الأدب، لا يطرق بجمع يده طرقاً يزعج النائم ويوقظه وينزل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قلبه الرعب، وإنما يطرق الباب طرقاً يسمع الغافل، لكن لا يرعب النائم بحيث يقوم منتبهاً انتباهاً شديداً، يطرق الباب طرقاً بأدب ولطف، فإذا طرق الباب انتظر، قال العلماء: مدة الانتظار تمتد إلى مقدار أربع ركعات، لأن صاحب الدار أو من تطرق عليه ربما ابتدأ الصلاة الآن، قبل أن تطرق عليه الباب بلحظات، بأنفاس، ربما ابتدأ الصلاة وربما تكون صلاة فرض رباعية، نعم إن كانت نافلة له أن يختصر الرباعية إلى اثنتين، لكن ربما تكون صلاة فرض، وقد ابتدأ الصلاة الآن، نعم ربما يختصر، إذا كنت تصلي وطرق الباب وتصلي فريضة لك أن تختصر، بدل أن تقرأ سورة البقرة تقرأ سورة (إنا أعطيناك الكوثر) تختصر ولا تترك الطارق ينتظر على الباب.. ثم بعد مضي مقدار نحو أربع ركعات تطرق الباب مرة ثانية طرقاً لطيفاً بأدب، ثم بعد ذلك تنتظر مقدار أربع ركعات، تقول ربما لم يسمع الطرق الأول وابتدأ الصلاة الآن، تؤول له وتلتمس له العذر، ثم تنتظر.. ثم تطرق المرة الثالثة وتنتظر مقدار أربع ركعات، ثم تنصرف إن لم يفتح لك الباب، هذا هو الأدب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] طرق الباب.
فإذا فتح لك الباب بعد دقيقة أو دقيقتين لا يجوز لك أن تواجه صاحب الدار تقول: يا أخي أنا أنتظر منذ ساعة، يا أخي لماذا لم تفتح الباب!.. أولاً أقول لك: الشرع يقول: الإنسان حر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بيته، إن أراد أن يفتح للطارق أو لم يفتح، فصاحب الدار ملِك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مملكته، ربما لا يحلو له أن يلاقي أحداً من الناس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذه الساعة، ربما يكون على جنابة وقد أتى أهله، ربما يكون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حالة من الغضب الشديد لا يريد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها أن يلقى أحداً من الناس، تطرق عليه الباب وتلزمه باللقاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مثل هذا الوقت!.

إذاً آداب الاستئذان يحتاج إليها أيها الإخوة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الزيارات، لكن يحتاج إليها أيضاً عند الحديث على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، الذي يتصل بالآخر بطريق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يناديه ويستأذنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكلام معه، بدل طرق الباب يطرق جرس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، بدل أن يناديه: يا فلان، أو يطرق الباب بالسَّقَّاط أو بالجرس يدق رقماً، وإذا بالجرس يرن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غرفة النوم و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المطبخ و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غرفة الجلوس و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدخل و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كل مكان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه هاتف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البيت ترن الأجراس، والآن صار هناك هاتف نقال أيضاً، وربما اثنان أو ثلاثة مع رجال الأعمال، فترن الهواتف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجيوب.
المتصل مستأذن، يستأذن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحديث مع صاحب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، السنة هنا استنباطاً من أحكام الاستئذان: أن يناديه مرة ومرتين وثلاث مرات، أي: يترك الجرس يرن أول مرة.. المرة الثانية.. المرة الثالثة.. ثم يغلق، لا أن يترك الجرس يرن مقدار خمس دقائق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]زعج من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البيت جميعاً، ربما صاحب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا يريد أن يتحدث معك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذا الوقت، وبعض أصحاب الأشغال من أهل الدنيا والآخرة يعرفون هذا، الناس يتصلون بنا أيها الإخوة وربما بكم كذلك، وكلكم يعاني من هذا.. الإنسان يأكل يتصل الناس به، الإنسان يتوضأ الناس يتصلون به، الإنسان يصلي الناس يتصلون به، الإنسان يؤانس أهله الناس يتصلون به، الإنسان يأكل مع أولاده ويلاعب أولاده الناس يتصلون به، وكل واحد منهم يتصل يتوقع منك أن ترد عليه، لأن حاجته يظن أنها ضرورية، فإذا لم ترد عليه، يقول لك: يا أخي اتصلت بك أمس لم ترد علي!.. وماذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ذلك؟ من قواعد الآداب العامة: المشغول لا يشغل، وهناك أولويات، وهناك بعض الناس إذا رد على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا ينجز عملاً، وربما بعضكم يعرف هذا خلال الأعمال والوظائف أيضاً [وسنتحدث إن شاء الله عن آداب الموظ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ن] الموظف إذا يرد على الهواتف ربما لا ينجز معاملة من المعاملات إطلاقاً



يـــــتــــــبــــــ المـوضوع هااااااام
اتمنى مـشاهدتـه لاخره ــــــــع




























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقيرة الى الله
مـ~ـــشرفة قّسم الرسول واصحابة
مـ~ـــشرفة قّسم الرسول واصحابة
الفقيرة الى الله


الانتساب : 06/07/2009
المشاركات : 145
تقيم المستو ة : 0
الدولة : مصر
mms : اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري 16771

اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري Empty
مُساهمةموضوع: يــــــــــــتــــــــــــــــــبع   اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 18, 2010 4:08 pm


التعريف بالاسم كشفٌ عن النسب؛ لأنه يكشف عن كثير من أخبار الإنسان. مجرد اسم الإنسان ونسبه يكشف عن أصله وفصله، وعن نشأته وتربيته، وعن أخلاقه، يخبر بأشياء كثيرة. ومعرفة النسب من الضرورات الشرعية، حتى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ما بين الأصحاب والإخوان، والجيران، والرفقاء، والمصلين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المساجد؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام يقول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جملة أحاديث: ((إن من ثابت ود أخيك أن تسأله عن اسمه ونسبه.)).
فإذا اتصل المتصل أيها الإخوة، ورددت، ورفعت السماعة، يمكن أن تقول: نعم، أولاً، لأنه يناديك. ويمكن أن تقول: السلام عليكم، إن أحببت. إذا قلت: نعم، يقول: السلام عليكم، أنا فلان؛ لأن الصوت قد يغيب، ربما تتصل بأخيك، ولكن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والنداء البعيد ربما يغير الصوت، والتشويش [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الاتصالات أحياناً يغير الصوت، والإنسان قد لا يتوقع الاتصال من أخيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مثل هذا الوقت، فلو اتصلت بأخيك قل له: أنا فلان، ربما يشتبه صوتك بصوت آخر، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سبك، ربما.. نسأل الله السلامة والعا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة، ربما لا يكون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مزاج جيد، ولا يتوقع اتصالاً منك، وقد تتصل بأستاذك أو بتلميذك مثلاً، أو بأخ لك بينك وبينه مودة شديدة، ولا يميز صوتك لذهول عنده، قد يذهل عن ذلك، فقل له: أنا فلان. فهذا من آداب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أيها الإخوة .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقيرة الى الله
مـ~ـــشرفة قّسم الرسول واصحابة
مـ~ـــشرفة قّسم الرسول واصحابة
الفقيرة الى الله


الانتساب : 06/07/2009
المشاركات : 145
تقيم المستو ة : 0
الدولة : مصر
mms : اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري 16771

اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري Empty
مُساهمةموضوع: رد: اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري   اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 18, 2010 4:28 pm

إذاً الأدب الأول: أن لا نترك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يدق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كل ساعة، و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كل وقت، نتركه يدق دقاً شديداً طويلاً، دع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يرن ثلاث مرات ثم اتركه، لأن صاحبك حينها يكون معذوراً: يصلي، أو يأكل، أو يتوضأ. هذا الأدب الأول.

الأدب الثاني: إذا رد أن تبتدئ بالسلام والتعريف عن نفسك، ثم ادخل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صلب الموضوع، واذكر ما اتصلت من أجله، وينبغي أن يكون ضرورياً، وبخاصة أيها الإخوة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذه الهواتف النقالة، وأنا قلت: هي نعمة ولكن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها بلاء، والهواتف عامة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها هذا البلاء، كل ما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه موجات كهرومغناطيسية يؤذي الدماغ أيها الإخوة، ويؤذي الجهاز العصبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الإنسان، هذا ثبت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الطب الآن، كل جهاز حتى جهاز الراديو الذي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه ذبذبات كهربائية مغناطيسية تؤذي الأذن، تؤذي السمع، تؤذي الدماغ، تؤذي الجهاز العصبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الإنسان؛ فالإكثار من ذلك ضار. وقد أجريت تجارب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول على الناس، وتبين الأثر السلبي لهذه الموجات على الدماغ، لمن يديم ذلك ويكثر منه .
فتصور إذا كنت تتحدث على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النقال مدة ساعة كل يوم، وهذه الذبذبات تخترق السمع. أنا أقول لكم: لاشك ولا ريب أن الذي يتحدث على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النقال ساعة كل يوم لا بد أن يجد فرقاً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] دقة سمعه، لا بد أن يتأثر السمع. والإسلام جاء لدفع الضرر ((لا ضرر ولا ضرار)) لذلك أقول لكم: الاتصال ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضرورة من الضرورات، وبخاصة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النقال. الإنسان ضاع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الطريق إليك، إنسان عنده قضية، عنده مريض، إنسان يريد الغوث. وهنا أقول: إجابة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تدخل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذا الباب، إجابة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للضرورات، تدخل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] باب إغاثة الملهوف؛ لأن الأصل أن الذي يتصل بك يتصل بك للضرورة، قد نزل به أمر، حزبته شدة، فهو يتصل بك للضرورة، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]نبغي أن تغيثه، وأن تعينه، (( والله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عون العبد ما كان العبد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عون أخيه )) ((من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة)). هذا الأصل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الاتصال، لا أن يتصل الإنسان لتبادل الأحاديث! إذا أردت تبادل الأحاديث فزر أخاك، زره تكسب عند ذلك الثواب، يضع الله تبارك وتعالى على مدرجتك ملكاً يدعو لك ويستغفر لك. إذا زرت أخاك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الله تبارك وتعالى تسأله عن أحواله وعن دينه وعن تقواه .
إذاً ادخل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صلب الموضوع، واطلب ما تريد، وأخبر بما تريد، وتحدث ولا تطل الحديث. نعم.. ربما بعض الناس لا يبالي بقيمة الفواتير! أنا لا أريد الحديث عن الإسراف الآن، لكن أريد الحديث عن قيمة الوقت لا عن قيمة الدرهم والدينار أيها الإخوة ربما كلنا مقتدر ويستطيع دفع الفواتير مهما علت لكن الوقت أهم من المال أيها الإخوة، الوقت الذي تصرفه بالحديث على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، هذه خمس دقائق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مكالمة، ثم بعد ساعة خمس دقائق، ثم بعد ساعة خمس دقائق، تعرفون ما مجموع هذا؟ إذا تحدثت كل يوم ساعة ممكن يمكن حسابه، كل يوم ساعة أقل قدر ممكن بالنسبة لرجال الأعمال، معنى ذلك ساعتان، كل ساعة نشاط تحتاج إلى ساعة راحة، الإنسان يعمل عشر ساعات ينام ثمان ساعات، ويأكل، ويتوضأ، ويغتسل. فإذاًَ نصف النهار عمل، ونصف النهار راحة، واستعداد، وطعام، وشراب، ونوم. كل ساعة عمل تقابلها ساعة راحة، عندك ساعتان، يعني /1/ على /12/ يعني إذا عشت ستين سنة تكون قد صرفت خمس سنوات من عمرك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحديث على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]! هل يمكن تصور هذا وتصديقه أيها الإخوة؟! الذي عمره ستون سنة نطرح منها خمس عشرة سنة دون البلوغ، ذهب الربع، تكون صرفت ثلاث سنوات ونصف من عمرك، إذا كان تتحدث على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كل يوم ساعة، الوسط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من عمره سبعون سنة أو خمس وسبعون سنة خمس سنوات من عمره ضاعت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحديث على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. الواحد منا إذا كان يصرف كل يوم خمس دقائق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ذكر الله تبارك وتعالى، أنا أقول لك: إن شاء الله ترزق حسن الخاتمة. الذي يصرف كل يوم نصف ساعة من وقته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ذكر الله عز وجل هذا إن شاء الله يطرق باب الولاية، ويكون من أولياء الله تبارك وتعالى. الذي يصرف نصف ساعة من وقته كل يوم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تعلم الفقه لا بد أن يكون من العلماء الفقهاء المفتين، يصير مفتياً. إذا يصرف نصف ساعة كل يوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تعلم الفقه فما بالك بمن يصرف ساعة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحديث على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]!! هنا نترك الحديث عن النساء، وكم يصرفن من الحديث على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وتعرفون الكلام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تمسك النساء بالأحاديث الهات[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة كل صباح وكل مساء. أنا أقول: هذا صار الآن من صفات الرجال لا من صفات النساء، نحن نتحزب للرجال ضد النساء ولكن ينبغي أن نقر بالحقيقة، قَلَّ ما تجد إنساناً الآن إلا ويخرج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]النقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الطريق ويتحدث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النقال، قل ما تجد ! حتى ربما يصطنع ذلك ليعلم الناس أن معه هاتفاً نقالاً إذا كان شاب حدث السن. فإذاً لا تطل أيها الأخ على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، اختصر قدر المستطاع. هذا هو الأدب الثالث
على التلفون وهذا أنا أظن هذا أقل قدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقيرة الى الله
مـ~ـــشرفة قّسم الرسول واصحابة
مـ~ـــشرفة قّسم الرسول واصحابة
الفقيرة الى الله


الانتساب : 06/07/2009
المشاركات : 145
تقيم المستو ة : 0
الدولة : مصر
mms : اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري 16771

اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري Empty
مُساهمةموضوع: رد: اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري   اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 18, 2010 4:30 pm

الأدب الرابع أيها الإخوة: من الذي ينهي المكالمة؟ هذا نست[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ده من أدب النبي عليه الصلاة والسلام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المصافحة. ((كان عليه الصلاة والسلام إذا صافحه أحد لا ينزع يده حتى يكون الذي صافحه هو الذي ينزع يده.))
الأصل أن من جاءك، وطرقك، أنك لا ترده ولا تنهي الحديث معه حتى ينهي هو حديثه؛ لأنه ربما ما زال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المقدمات، يمهد ويقدم، ما زال عنده بقية حديث، فلا تقطع الحديث على من اتصل بك حتى يختم هو حديثه. هذا هو الأدب أيها الإخوة. المتصل أولاً ينهي الحديث أولاً؛ لأنه صاحب حاجة، لأنه هو الذي اتصل، فإذا تمت حاجته يقول: لك السلام عليكم. تقول له: وعليكم السلام، يضع السماعة أولاً، ثم تضع السماعة أنت. هذه آداب اجتماعية أيها الإخوة يتعلمها الناس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بلاد الغرب، وهي عندنا لها أصول نبوية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام، و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الآداب الاجتماعية.
فإذاًَ لا تقطع على أحد حديثه. وكم رأينا من الناس من يتصل، ربما يتصل ليسأل سؤالاً، وإذا بالرجل الذي يتصل به يقول: شكراً شكراً، وعليكم السلام، مع السلامة!! لم يتم حديثه، انتظر ما أتممت الحديث!! انتظر لم أسألك عن شيء بعد!! فإذاً لا تضع السماعة.. لا تقطع على من يتحدث معك حديثه حتى يكون هو الذي يقطع حديثه. وهذا جاء أيضاً النص عليه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حديث هند بن أبي هالة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شمائل النبي عليه الصلاة والسلام مما أخرجه الإمام الترمذي: ((أن النبي عليه الصلاة والسلام كان لا يقطع على أحد حديثه حتى يجوز (يتم حديثه)، أو يكون هو الذي يقطع الحديث الذي ابتدأ الحديث)) والذي ابتدأ السؤال هو الذي يقطعه أولاً، وهو الذي يختم أولاً.
هذه جملة من الآداب أيها الإخوة مما ينبغي التنبه له، وهي أول الآداب الشرعية.
أما الآداب العامة للهاتف فهي أوسع من ذلك بكثير أيها الإخوة، مثلاً:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النقال الآن صار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جميع المساجد، ويضع الإنسان الرنة للمنبه على أغنية من الأغاني، ربما، وقد حدث هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعض المساجد، خلال الصلاة بصوت عال قامت إحدى المغنيات تغني، هاتف نقال، التنبيه موضوع على أغنية من أغاني المغنيات الساقطات، نسأل الله السلامة - مغنية ساقطة أو غير ساقطة- أو هذا الجرس الذي هو من علامات الشيطان، يقول النبي عليه الصلاة والسلام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه: ((عند كل جرس شيطان)) يدق الجرس والناس يصلون مثلاً، حتى ولو كان (طلع البدر علينا) ولو كان (يا طيبة) وأمثال هذا من الأغاني والأناشيد النبوية. المشغول لا يشغل! الإنسان ملتفت إلى صلاته فلا يجوز أن يقطع عليه صلاته شيء من الأمور الدنيوية. فالأدب إذا دخلنا إلى المساجد أيها الإخوة أن نغلق هذه الهواتف كلياً أو نضعها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وضع صامت. أنا آسف أننا بحاجة إلى التصريح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أمثال هذا، لكن ما يزال الناس عندنا يحتاجون إلى التنبيه، ولن نرتقي كأمة أيها الإخوة، نحن أمة حضارة، نحن أمة نظام، نحن أمة آداب، الذي أدخل الناس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الإسلام قديماً إنما هو أدب المسلمين، أدب الصحابة، أدب التابعين، آداب العلماء، الأدب الذي كان يتحلى به أهل الشام قديماً، ويعرفون به مما ورثوه عن الصحابة. دخل الشام أيها الإخوة عشرة آلاف صحابي، دخلوا دمشق الشام، هذا البلد الذي نعيش [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه بفضل الله تبارك وتعالى. أين ذهبت هذه الآداب بين أبناء الجيل المعاصر؟؟ فالأدب إذاً إذا التفت إلى أمر بكليتك وبخاصة إذا كان الصلاة أن تلتفت بكليتك وتقبل على مولاك سبحانه وتعالى وأن تنصرف عن الأشغال الدنيوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقيرة الى الله
مـ~ـــشرفة قّسم الرسول واصحابة
مـ~ـــشرفة قّسم الرسول واصحابة
الفقيرة الى الله


الانتساب : 06/07/2009
المشاركات : 145
تقيم المستو ة : 0
الدولة : مصر
mms : اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري 16771

اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري Empty
مُساهمةموضوع: رد: اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري   اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 18, 2010 4:31 pm

أسأل الله تبارك وتعالى أيها الإخوة أن يعيننا وإياكم على إحياء هذه الآداب الشرعية والسنن النبوية، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كل زاوية من زوايا حياتنا، و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كل ركن من أركان مجتمعنا، وأنا أرجو من الإخوة الآن أن يكون كل واحد منكم داعية إلى الله تبارك وتعالى، نريد أن نرقى ببلدنا وبأحوالنا وبأسرنا وبيوتنا ومجتمعاتنا ودوائرنا ومدارسنا إلى مستوى من الأخلاق من الفضيلة من الآداب، بحيث إذا نظر الكفار إلينا يقولون هؤلاء المسلمون قدوة يجب أن ندخل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذا الدين الذي صير هذه الأمة إلى هذا المستوى من الأدب ومن الفضيلة.
أسأل الله تبارك وتعالى أن يعلمنا ما ينفعنا إنه سميع قريب مجيب أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه…
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقيرة الى الله
مـ~ـــشرفة قّسم الرسول واصحابة
مـ~ـــشرفة قّسم الرسول واصحابة
الفقيرة الى الله


الانتساب : 06/07/2009
المشاركات : 145
تقيم المستو ة : 0
الدولة : مصر
mms : اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري 16771

اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري Empty
مُساهمةموضوع: رد: اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري   اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري I_icon_minitimeالجمعة يونيو 18, 2010 4:33 pm


ان شاء الله الكل يستفيد

وياريت ندعى للشيخ دة جزاة الله كل خـيـر
امين
وياريت نعمل بالى فى الموضوع

عن نفسى بتكلم اكترمن ساعة في اليوم انا بعترف

وبصدع بعديها جامد بس هعمل ايه !
اقفل فى وش صحابى
ههههههه
الله المـستعان


مـنتظرة الردووووووووود

فى رعاية الرحمـن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلا م
مـ~ــشرفة اسلآمـيآآتــ
مـ~ــشرفة اسلآمـيآآتــ
بنت الاسلا م


الانتساب : 08/06/2009
المشاركات : 595
تقيم المستو ة : 3
الدولة : مصر
الأوسمة : المشرة المميزة

اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري Empty
مُساهمةموضوع: رد: اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري   اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري I_icon_minitimeالإثنين يونيو 21, 2010 4:08 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
و
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اّداب الـحـديـث عـلـــ الهـاتف ـــــــــي مـوضوع مـهم جداوشـامل أّداب اخـري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدلوعة  :: o0ملتقى فى حب اللهo0 :: o0فجر الآسلآمo0-
انتقل الى: